يسيطر ووردبريس على تشغيل أكثر من 43% من مواقع الويب — وهذا الرقم في ارتفاع كل يوم. يمكن بناء وإنشاء كل شيء، من مواقع الويب البسيطة إلى المدونات، ومنها إلى البوابات المعقدة والمواقع الإلكترونية للمؤسسات، وحتى التطبيقات، باستخدام ووردبريس.

ووردبريس يجمع بين البساطة للمستخدمين والناشرين الذين يعانون من تعقيدات آلية التطوير والمطورين. هذا الأمر يجعل ووردبريس مرنًا في حين لا يزال الاستخدام سهلاً. فيما يلي قائمة ببعض الميزات التي تأتي كمعيار قياسي في WordPress؛ ومع ذلك، هناك فعليًا آلاف الإضافات التي توسّع إمكانيات عمل ووردبريس، وبالتالي فإنّ الوظائف الفعلية لا حدود لها تقريبًا. أنت أيضًا حرّ في أن تفعل ما تريد مع كود ووردبريس، توسيع وتطوير إمكانياته أو تعديله بأي شكل من الأشكال أو استخدامه للمشاريع التجارية دون أي رسوم ترخيص. هذا هو الجمال في البرمجيات الحرّة، وكما يشار أنه مجانًا ليس فقط للسعر ولكن أيضًا الحرية في السيطرة الكاملة عليه.

إليك بعض الميزات التي نعتقد أنها ستنال إعجابك.

  • البساطة
    تتيح لك البساطة إمكانية الاتصال بالإنترنت والحصول على إمكانية النشر بسرعة. لا ينبغي أن يعيقك شيء في الوصول إلى موقع الويب الخاص بك والمحتوى الخاص بك هناك. تم بناء ووردبريس لتحقيق ذلك.
  • المرونة
    باستخدام ووردبريس، يمكنك إنشاء أي نوع من مواقع الويب التي تريدها: مدونة أو موقع ويب شخصي، مدونة صور، موقع ويب تجاري أو للأعمال، ملف أو معرض أعمال احترافي، موقع ويب حكومي، مجلة أو موقع إخباري، أو مجتمع عبر الإنترنت، أو حتى شبكة من مواقع الويب. يمكنك جعل موقعك على الويب جميلاً باستخدام القوالب، وتوسيع إمكانياته باستخدام الإضافات البرمجية المتاحة. كما يمكنك أيضًا إنشاء تطبيقك الخاص جدًا.
  • النشر بسهولة
    إذا كنت قد أنشأت مستندًا من قبل، فأنت بالفعل على ما يرام؛ للبدء وإنشاء محتوى باستخدام ووردبريس. يمكنك إنشاء مقالات وصفحات، وتنسيقها بسهولة، وإدراج الوسائط إليها، وبنقرة زرّ واحدة سيكون المحتوى الخاص بك منشورًا بشكل مباشر على الويب.
  • أدوات النشر
    ووردبريس يجعل من السهل عليك إدارة المحتوى الخاص بك، إنشاء المسودّات، والنشر المجدول، وإلقاء النظر على مراجعات المقالة. اجعل المحتوى الخاص بك عامًا أو خاصًا، كما يمكنك تأمين المقالات والصفحات بكلمة مرور.
  • إدارة المستخدمين
    لا يتطلب من الجميع نفس صلاحية الوصول إلى موقع الويب الخاص بك. يدير المسؤولون الموقع، ويعمل المُحرِّرون على المحتوى، والكتّاب والمساهمون بكتابة ذلك المحتوى، ويكون لدى المشتركين ملف تعريفي يمكنهم إدارته. يتيح لك ذلك مجموعة متنوعة من المساهمين لموقع الويب الخاص بك، والسماح للآخرين ببساطة أن يكونوا جزءًا من مجتمعك.
  • إدارة الوسائط
    يقولون أنّ الصورة تعادل ألف كلمة، ولهذا من المُهم أن تكون قادرًا على رفع وتحميل الصور والوسائط بسرعة وسهولة إلى ووردبريس. قم بسحب الوسائط وإفلاتها في أداة رفع الملفات لإضافتها إلى موقعك. أضف نصًا بديلًا وتعليقات توضيحية، وإدراج الصور والمعارض إلى المحتوى الخاص بك. لقد أضفنا أيضًا بعض أدوات تحرير الصور التي يمكنك الاستمتاع بها.
  • الالتزام الكامل بالمعايير
    كل جزء من الشفرات البرمجية التي تم إنشاؤها بواسطة ووردبريس تتوافق مع المعايير التي وضعتها رابطة الشبكة العالمية W3C. هذا يعني أن موقع الويب الخاص بك سيعمل في متصفح اليوم، مع الحفاظ على التوافق مع الجيل القادم من المتصفحات. موقع الويب الخاص بك هو شيء جميل، الآن وفي المستقبل.
  • نظام سهل للقوالب
    يأتي ووردبريس مزودًا بثلاث قوالب افتراضية، ولكن إذا لم تكن مناسبة لك! فهناك دليل للقوالب يحتوي على آلاف القوالب من أجلك لإنشاء موقع ويب جميل. لا شيء من تلك القوالب على ذوقك؟ قم برفع القالب الخاص بك بنقرة زر واحدة. لا يستغرق الأمر سوى بعض ثواني حتى تتمكن من إعطاء موقعك عملية تحول كاملة.
  • التوسّع مع الإضافات
    يأتي ووردبريس مزودًا بالعديد من الميزات لكل مستخدم. لكل ميزة غير موجودة في برنامج ووردبريس الأساسي (WordPress core)، هناك دليل اللإضافات يحتوي على الآف الإضافات. كإضافة معارض معقدة، الشبكات الاجتماعية، المنتديات، ودجات وأدوات لوسائط التواصل الاجتماعي، الحماية من الرسائل المزعجة والغير مرغوب فيها، التقويمات، وعناصر لضبط وتحسين محرك البحث، والنماذج.
  • التعليقات المُدمجة
    مدونتك هي منزلك، وتوفّر التعليقات مساحة لأصدقائك ومتابعيك للتفاعل مع محتواك. تمنحك أدوات تعليقات ووردبريس كل ما تحتاجه ليكن منتدى للمناقشة ولإدارة تلك المناقشات.
  • مهيئاً لمحركات البحث
    تم تجهيز ووردبريس وتهيئته لمحركات البحث بمجرد تركيبه. لمزيد من التحكّم في تحسين التهيئة لمحركات البحث (SEO)، فهناك العديد من إضافات SEO للاعتناء بذلك من أجلك.
  • استخدم ووردبريس بلغتك
    ووردبريس متاح بأكثر من 70 لغة. إذا كنت أنت أو الشخص الذي سيبني لك الموقع الإلكتروني وتفضّل استخدام ووردبريس بلغة غير الإنجليزية، فمن السهل القيام بذلك.
  • سهل التنصيب والترقيات
    يعتبر ووردبريس دائمًا سهل التنصيب والترقية. يقدم الكثير من مضيفي الويب أداة لتنصيب ووردبريس بنقرة واحدة. أو إذا كنت سعيدًا باستخدام برنامج FTP، فيمكنك إنشاء قاعدة بيانات، ورفع ملفات ووردبريس باستخدام FTP، وتشغيل معالج التنصيب.
  • أدوات للاستيراد
    هل تستخدم مدوَّنة أو برنامج موقع إلكتروني غير راضٍ عنه؟ تدير مدوَّنتك على خدمة مستضافة على وشك الإغلاق؟ يأتي ووردبريس مع أدوات للاستيراد من Blogger و LiveJournal و Movable Type و TypePad و Tumblr و WordPress أيضًا. إذا كنت مستعدًا للقيام بهذه الخطوة، فلقد سهَّلنا الأمر من أجلك.
  • امتلاك بياناتك
    الخدمات المستضافة تأتي وتذهب، إذا سبق لك واستخدمت خدمة ما واختفت، فأنت تعرف مدى صدمة ذلك. إذا كنت قد شاهدت من قبل إعلانات تظهر على موقعك، فمن المحتمل أنك منزعج جدًا. استخدام ووردبريس يعني أنه لا يمكن لأحد الوصول إلى المحتوى الخاص بك. أنت تمتلك بياناتك، كل ذلك — موقعك، محتوياتك، وبياناتك.
  • الحرية
    ووردبريس مرخَّص بموجب رخصة البرمجيات الحرة GPL والذي تم إنشاؤه لحماية حرياتك. أنت حر في استخدام ووردبريس بأي طريقة تختارها: تنصيبه، استخدامه، تعديله، توزيعه. حرية البرمجيات هي الأساس الذي بنيت عليه ووردبريس.
  • المجتمع
    باعتبار ووردبريس أشهر المصادر المفتوحة لأنظمة إدارة المحتوى CMS على شبكة الإنترنت. فإن لـ ووردبريس مجتمعًا نشطًا وداعمًا له. اطرح سؤالاً في منتديات الدعم للحصول على مساعدة أحد المتطوعين، شارك بالحضور في معسكرات WordCamp أو المشاركة في لقاءات Meetup لمعرفة المزيد حول ووردبريس، أو قراءة مقالات المدونة، والدروس التعليمية حول ووردبريس. المجتمع هو قلب ووردبريس النابض، مما جعل ووردبريس ما هو عليه اليوم.
  • المساهمة
    يمكنك أن تكون WordPress أيضًا! ساعد في بناء ووردبريس، بالإجابة على الأسئلة في منتديات الدعم، كتابة المستندات والوثائق، أو ترجمة ووردبريس إلى لغتك، أو متحدثًا في WordCamp، أو الكتابة عن ووردبريس في مدونتك. مهما كانت مهاراتك، نودّ أن نحظى بك!

ميزات للمطورين

بالنسبة للمطوّرين، لدينا الكثير من الحزم والأدوات الجيدة التي تعمل تحت غطاء برنامج ووردبريس، والتي يمكنك استخدامها لتوسيع وتمديد إمكانيات ووردبريس بأي اتجاه يأخذك ويناسبك.

  • نظام الإضافات
    تتيح لك واجهة برمجة التطبيقات WordPress APIs إنشاء إضافات لتوسيع وظائف ووردبريس. تكمن قابلية التوسع في ووردبريس باستخدام آلاف الخطاطيف (hooks) الموجودة تحت تصرّفك. وبمجرد إنشاء الإضافة الخاصة بك، يمكننا استضافتها على مستودع الإضافات الذي لدينا من أجلك.
  • نظام القوالب
    قم بإنشاء قوالب ووردبريس للعملاء، أو لمستخدمي ووردبريس الآخرين، أو لنفسك. يوفر لك ووردبريس القابلية لـ إنشاء قوالب بسيطة أو معقدة كما يحلو لك. إذا كنت ترغب بمنح قالبك مجانًا، فيمكنك تقديمه للمستخدمين عبر مستودع القوالب.
  • إطار وبيئة عمل البرنامج
    إذا كنت ترغب في بناء تطبيق، فـ ووردبريس يمكن أن يساعدك في ذلك أيضًا. يقدم ووردبريس العديد من المميزات في الخفاء التي يحتاجها تطبيقك: الترجمات، إدارة المستخدمين، وطلبات HTTP، وقواعد البيانات، وتوجيه عناوين الروابط URL وأكثر من ذلك بكثير. يمكنك أيضًا استخدام واجهة برمجة التطبيقات REST API للتفاعل معها.
  • أنواع محتويات مخصصة
    يأتي ووردبريس مع أنواع المحتويات الافتراضية، ولكن لمزيد من المرونة، يمكنك إضافة أسطر قليلة للشفرة البرمجية لإنشاء أنواع المحتويات المخصصة، و الفئات (taxonomies)، و الحقول المخصصة (metadata). اذهب بـ ووردبريس إلى الاتجاه الذي تتمناه.
اختر عملتك المناسبة
$ دولار أمريكي